ibrahim ABU ZAYD ALI ALDUWEEBI


Permanent Lecturer

Qualification: Doctorate

Academic rank: Associate professor

Department of Education Sciences - School of Humanities

Publications
التنمية المهنية الذاتية للمعلمين وتأثيرها في زيادة كفاءة التحصيل الدراسي للتلاميذ من وجهة نظر معلمي التعليم الأساسي في بلدية سوق الجمعة
مقال في مجلة علمية

يتميز العصر الحالي بالتطورات والتغيرات السريعة والمستمرة التي تتطلب مواكبتها بالعمل التطوير والتنمية المهنة المستمرة في جميع المجالات الحياتية والاهتمام بتنمية الموارد البشرية لكونها القاعدة الأساسية والاداة الرئيسة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة .

وبالتالي زادت العناية بإعداد هذه القوى وتنميتها وتدريسها بشكل مستمر من اجل رفع كفاءتها وزيادة انتاجها بغرض لاستفادة من هذه الكفايات لتحقيق تقدم المجتمع وازدهاره في ضوء اهداف خطة التنمية ويعد المعلم المحور الرئيسي الذى تعتمد عليه العملية التعليمية ويمثل العامل الأهم في إنجاح أي تطوير تربوي بصفته أداة ذلك التطوير 

إبراهيم ابوزيد علي الدويبي، (09-2025)، مجلة القرطاس: مجلة القرطاس، 27 (8)، 654-679

دورالرياضة المدرسية في ترسيخ مفهوم القيم والمصالحة الوطنية
مقال في مجلة علمية

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور الرياضة المدرسية في ترسيخ مفهوم المصالحة الوطنية خاصة في تعزيز وتنمية القيم بالمدارس ، حيث تم استخدام المنهج الوصفي وضمت العينة (90) تلميذ, و لكون المجتمع متجانس تم استخدام أسلوب العينة العشوائية لاختيار عدد (9) مدارس, طبقت عليهن ، وتوصلت النتائج أن تقييم مفردات العينة حول دور الرياضة المدرسية قيئ ترسيخ مفهوم المصالحة الوطنية أفضت لترتيبها كالتالي الصدق - الطاعة – التسامح – المشاركة – الشجاعة – التعاون.

وأن الأنشطة الرياضية المدرسية تسهم بدرجة عالية جداً في إكساب التلاميذ بعض القيم من بينها الصدق - الطاعة – التسامح – المشاركة – الشجاعة – التعاون .


إبراهيم ابوزيد علي الدويبي، (09-2025)، المجلة الليبية للدراسات الاكاديمية: المجلة الليبية للدراسات الاكاديمية، 3 (2)، 472-483

الإشراف التربوي عن بُعد كمدخل لتطوير التًعليم
مقال في مجلة علمية

هدف البحث إلى التعرف على مفهوم الإشراف التربوي عن بعد وما خصائصه وأهدافه، ومتطلبات تنفيذ الإشراف التربوي عن بُعد، والتقنيات التي يمكن استخدامها في الاشراف التربوي عن بُعد. وتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، القائم على وصف وتحليل ما هو كائن في محاولة لتفسيره في ضوء الإطار النظري، وذلك بالرجوع إلى الأدب النظري والدراسات السابقة في موضوع البحث.

إبراهيم ابوزيد علي الدويبي، (06-2025)، مجلة الاصالة: مجلة الاصالة، 11 (6)، 488-503

متطلبات التقييم الإلكتروني للرفع من أداء منسقي النشاط بمرحلة التعليم الأساسي بليبيا
مقال في مجلة علمية

تتطلع المدرسة بدور هام في تهيئة الفرص لتحقيق النمو الشامل والمتكامل للتلاميذ ، ويقع على عاتقها الدور الكبير في إعداد النشئ من النواحي النفسية والاجتماعية والعلمية والجسمية وما تقدمه من مناشط متعددة تسهم في تحسين المستوى للتلاميذ .

ولا يقتصر دورها التربوي داخل الفصل الدراسي فقط ، بل يمتد الي خارجه كجانب مهم في صقل الشخصية المتكاملة للتلاميذ، فهناك كثير من الأهداف التعليمية يتم تحقيقها من خلال الأنشطة المدرسيةالتي تتم داخل المدرسة وخارجها وللنشاط المدرسي الأثر الفعال في عملية التربية والتعليم ، فهو يعتبر وسيلة تربوية وتعليمية وترفيهية يمكن إستثماره في تحفيز التلاميذ فالأنشطة المدرسية بتنوع جوانبها الرياضية والثقافية والفنية ، تنمي لدى التلاميذ الرغبة في المشاركة الفاعلة في هذه الأنشطة ،وتمكنهم من تكوين إتجاهاتهم التعليمية والمهنية وتعتبر حافزاً مهماً في إثراء المناهج الدراسية فالنشاط المدرسي لهُ أثر فعال في عملية التربية ،

إبراهيم ابوزيد علي الدويبي، عبدالقادر أحمد عمر البصباص، (03-2025)، مجلة علوم التربية: مجلة علوم الترببة، 19 (2)، 80-95

استخدام معلمى العلوم بالشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي لمهارة التفكير العلمي .( بمدارس بلدية سوق الجمعة )
مقال في مجلة علمية

تعد العملية التربوية والتعليمية من اهم عوامل التغير التطوير في المجتمع بكافة مجالاته والتعميم يقوم بدور رئيسي في تنمية القدرات البشرية لأنه أساس التنمية الشاملة والمستدامة بما يحقق اهداف المجتمع وذلك من خلال تنمية الفرد وبناء شخصية وتنمية مهاراته وتكوين اتجاهاته والاستجابة بدوافعه ورغباته وتنميتها بالصورة المثلي وفي هذا العصر بما يتنسبه من تطورت ومستجدات علمية وتقنية ولمواكبة هذا التطور تدعو الحاجه الى الاهتمام بتنمية كافة جوانب شخصية التلاميذ ومنها تنمية مهارات التفكير فالتفكير عمل مهارى يتكون من عدة عمليات او مهارات معرفيه .

لذلك أصبحت تنمية مهارات التفكير العلمي من اهم اهداف تدريس العلوم وكذلك جميع المواد الدراسية فقدأكدت كافة الاتجاهات الحديثة  في التربية العلمية على تنمية مهارات التفكير العلمي وتوظيفيها في البحث والاستفادة وفي حل المشكلات الحياتية لدى التلاميذ والمجتمع 

إبراهيم ابوزيد علي الدويبي، سعد خليفة عمر المقرم، (03-2025)، مجلة العلوم الشاملة: مجلة العلوم الشاملة، 35 (9)، 202-228