إبراهيم ابوزيد علي الدويبي
الوصف
اسم (علوم التعليم) هو الاسم الجديد، والاسم العلمي الصحيح، والاسم البديل للتسمية، وغير العلمية الشائعة ( قسم التربية وعلم النفس) والتي انطلقت من المشرق العربي. ويعرف هذا الاختصاص الذي نشأ في الغرب باسم (Education) و((Educational Science. ويتناول هذا العلم المكونات الأساسية للنظام التعليمي والعملية التعليمية وهي: الإدارة التعليمية؛ المناهج التعليمية؛ طرق التدريس والتقنيات التعليمية؛ القياس والتقويم التعليمي؛ الأصول الاجتماعية والنفسية للعملية التعليمية.
إن الترجمة الشائعة لمفهوم (Education في اللغة الانجليزية) إلي (قسم التربية في اللغة العربية) تعطي تعريفاً غير دقيق من النحية العلمية لهذا الاختصاص لاختلاف المعني الثقافي للمفهومين في اللغتين المعنيتين، ذلك أن مفهوم (Education) في اللغة الانجليزية يعني التعليم المدرسي؛ وأن مفهوم (التربية) في اللغة العربية تعني تهذيب الأخلاق وهو ما ليس له علاقة مطلقا بهذا الاختصاص.
ولذلك يتشرف قسمنا في الأكاديمية الليبية للدراسات العليا أن يكون أول من أشار إلي هذا التصحيح العلمي؛ وأن يكون رائداً في تبني اسم (قسم علوم التعليم). وتجدر الإشارة إلي أن كل من يحمل المؤهلات العلمية التالية Master of Education و Doctor of Education و Doctor of Philosophy هو متخصص في مجال من مجالات علوم التعليم.
الرؤية
المساهمة الجادة في إعداد التربويين القبلي والبعدي بما يخدم حاجات المتعلمين واحتياجات مؤسسات المجتمع وفق فلسفته وتوجهاته التنموية.
الرسالة
إعداد المعلم الكفء والإداري التربوي القادر على المساهمة في سد احتياجات التعليم العام والعالي من أساتذة ومعلمين وخبراء تربويين وباحثين وإداريين.
الأهداف
يسعى القسم إلى تحقيق الأهداف التالية :
- دراسة الظواهر والمعطيات المتصلة بقضايا التعليم العام.
- تزويد المتعلم بالمعرفة العلمية التي تجعله يقف على الجديد في مجال تخصصه.
- اكتساب المتعلم مهارات معرفية وبحثية ، ومهارات الاتصال والتواصل.
- إعداد الأطر الوطنية المتخصصة في مجال التعليم والإدارة التعليمية بما يسد حاجات المجتمع ومؤسساته.
- الإسهام في تطوير المعرفة العلمية والإنسانية.
- دراسة المناهج التعليمية في ليبيا وعلاقتها بالتنمية الشاملة والمستدامة.
- المساهمة في دراسة وبحث المواضيع ذات العلاقة بتطوير وتحسين النظام التعليمي .